آخر المواضيع

12 مارس 2018

منهجية تصحيح التعبير الكتابي

عدد المشاهدات:

منهجية تصحيح  التعبير الكتابي -
جمع وإعداد الأستاذ : فرحات بشير


خطوات سير الحصة
1-    توزيع كراسات التعبير على التلاميذ وتركها مغلقة
2-    سؤال تذكيري عن موضوع التعبير ومحتواه....إجابات شفهية مختلفة من التلاميذ....
3-    فتح الكراسات وملاحظة سريعة من التلاميذ لملاحظات وتقييم المعلم وما نبه عليه من أخطاء......
4-    كتابة التاريخ وعنوان الحصة من التلاميذ على كراساتهم....
5-    رسم الجدول الثلاثي من المعلم على السبورة والتلاميذ على كراساتهم....(لاحظ الجدول أدناه)
6-    يكون المعلم أثناء تصحيحه للكراسات قد أعد ورقة مثلا ويسجل عليها أخطاء التلاميذ الكتابية المختلفة ويحضرها...
7-    يبدأ المعلم في كتابة الكلمات الخاطئة في خانة الخطأ وحبذا مراعاة هذا الترتيب وهو البدء بالأخطاء الأكثر شيوعا : الإملائية فالنحوية فالتوظيفية فالتركيبية ولديه هنا عدة طرق كالتالي :
أ‌-       يدون الأخطاء كلمة كلمة وعندما ينتهي من تصحيحها ينتقل للكلمة الثانية وهكذا.....
ب-يدون الأخطاء كاملة ثم يبدأ بالتصحيح كلمة كلمة ( ولكن هنا قد يتشتت ذهن التلميذ بين الكلمات الخاطئة)
ج- يملي المعلم الكلمات الخاطئة شفهيا على التلاميذ ثم يدونها على السبورة ثم يصححها ( ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى وقت أطول ...بحيث يستغل المعلم  الحصة لتدعيم الإملاء )
8-    يبدأ المعلم التصحيح فرديا على الألواح وهو ما يعرف بطريقة " لامارتينيار" أي استعمال اللوحة والطبشور
9-    عند كل تصحيح يطالب المعلم التلاميذ ببيان سبب الخطأ...ونوعه ثم قاعدة تصويبه....(بمشاركة التلاميذ)
10-                      بعد الانتهاء من التصحيح الجماعي على السبورة ...ينقل التلاميذ التصحيح على كراساتهم....
11-                      يراقب المعلم التلاميذ أثناء نقلهم للتصحيح....
12-                      قراءة أحسن موضوع أو أكثر وتشجيع صاحبه.....(قد تقدم القراءة أول الحصة)
13-                      توظيف بعض الكلمات في جمل مفيدة إن سمح الوقت....انتقاء بعض الجمل الرائقة من تعابيرالتلاميذ..
14-                      أثناء عملية التصحيح يذكر المعلم بتوجيهات وملاحظات من أجل تحسين المنتوج الكتابي مثل : تحسين الخط....عدم التكرار....احترام علامات الوقف....توظيف الشواهد.....ترتيب الأفكار....

أنواع الأخطاء الكتابية المحتملة في التعبير
1-    خطأ إملائي : وهو رسم خاطئ للكلمة بزيادة أو نقصان أو تقديم وتأخير في الحروف أو استبدالها....
2-    خطأ نحوي : وهو خطأ في الحركة الإعرابية أو الحرف المتعلق به الحالة الاعرابية للكلمة...
3-    خطأ توظيفي : استعمال كلمات دارجة أو مفرنسة في مكان الفصحى....
4-    خطأ تركيبي : وهو في ترتيب كلمات الجملة...فيقدم ما حقه التأخير او يؤخر ما حقه التقديم...أو يكرر بعض الكلمات أو الجمل....أو يستعمل أسلوبا ركيكا.....
الخطأ
نوعه
الصواب
-ذهبة
-قررة أذهاب
*فتحت البابُ
*على المعلمون
-عاد التريسيتي
-استمعت للبوسط
*وكان أنا في المنزل أنا أتفرج..

إملائي
إملائي
نحوي
نحوي
توظيفي
توظيفي
تركيبي
-ذهبت
-قررت الذهابَ
*فتحت البابَ
*على المعلمين
-عادت الكهرباء
-استمعت للمذياع
*كنت في المنزل أتفرج..
ملاحظات وتنبيهات هامة:
1-    يحبذ الاعتناء بالأخطاء الاملائية أكثر من غيرها وخاصة الأخطاء الأكثر شيوعا كرسم التاء آخر الكلمة...ورسم الهمزة في جميع مواضعها...اللام الشمسية والقمرية...الضمائر المتصلة...
2-    في كل حصة يحاول المعلم  تغليب معالجة نوع من الأخطاء أكثر من غيره فيركز عليه...حتى يضبطه التلاميذ...


وضعية إدماجية مقترحة :
   السند: دعاك صديق لحضور الحفل الذي سيقيمه بمناسبة نجاحه في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ، ففرحت بهذه الدعوة ، و تمنيت أن تشاركه فرحته ، لكن هذه الأمنية لم تتحقق بسبب مرض طارئ ألمّ بك .
  المطلوب: حرر رسالة إلى هذا الصديق ، لا تتعدى 12 سطرا ، تشكره فيها على هذه الدعوة ، و تهنئه بالنجاح ، و تعتذر له عن عدم الحضور ، مبينا السبب الذي حال دون ذلك , موظفا الصفة واسم إشارة.
أ‌-       تحليل السند والتعليمة
عناصر التعليمة ( المطلوب)
عناصر السند ( المعطى )
ـ شكر الصديق على الدعوة
ـ تهنئة الصديق بالنجاح
ـ الإعتذار عن عدم حضور الحفل
ـ بيان سبب عدم الحضور
ـ الدعوة لحضور الحفل
ـ الفرح بالدعوة
ـ عدم التمكن من تلبية الدعوة








ب‌-  كتابة خطة الموضوع           
تلقي الدعوة و السرور بها
المقدمة
شكر الصديق على الدعوة و التهنئة بالنجاح و الاعتذار عن عدم الحضور
ـ بيان سبب عدم الحضور
صلب الموضوع
( التوسيع )
ـ الشعور و التمنيات
الخاتمة



تحرير الموضوع :
صديقي العزيز......
     أعُلِمُك بأنّ دعوتك لي لحضور حفلِ نجاحك قد وصلتني ,وإنه لشرف عظيم لي أن أحظى بدعوة منك وقد فرحتُ بها أيّما فرح ......
     و إني لأشْكرك على هذهِ الدعوةِ ، و أُهنئُك بنجاحك المتميزِ ، ويؤسُفني  أن أعتذر لك عن عدم قدرتي لحضور هذا الحفل , ذلك أنّه قد أَلَمَّ بي مرضٌ طارئٌ قبل وصولِ رسالتك بيومين فألزمني الفراشَ ، حتى صِرْتُ لا أقوى على الوقوفِ ، و إنّ الطبيبَ قد نصحني بالخلودِ إلى الراحةِ ، و متابعةِ الدواءِ بانتظامٍ .
    تعلم أيها الصديقُ العزيزُ مَدَى الحُبِّ الذي أُكِنُّهُ لك ، فهنيئا لك مرةً أخرى بالنجاح ، ومزيدا من التألق و التفوق, ويؤسفني حقا أن لا أكون بجانبك أقاسمك أفراحك وأتراحك ، ولكن أرجو من الله أن يجمعني و إياك في مناسباتٍ سارةٍ أخرى .
                                                         صديقك الوفي: محمد.....
 
 
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 مدونة سعدالدين للتربية والتعليم.