آخر المواضيع

28 يناير 2017

إدارة التلاميذ ذوي الصعـوبات أنشطته واستراتيجياته

عدد المشاهدات:




إدارة التلاميذ ذوي الصعـوبات
أنشطته
 واستراتيجياته
مفهوم الصعوبات التعليمية:

        يقصد بها قصور في سير التعلم وحركته، أو اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي يتطلبها فهم اللغة (المكتوبة أو المنطوقة) واستخدامها و يتعـداها إلى عثرات تعلمية تشمل مختلف الأنشطة التعليمية، ويظهر ذلك في نقص القدرة على الاستماع أو الكلام، أو القراءة أو التهجئة، والعجز على إنجاز مهمات تعلّمية معيّنة ومفهوم صعوبات التعلم يشمل مجموعة كبيرة من الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في التعلم، ولكنهم لا يدخلون ضمن فئات الأطفال المعوقين، وإنما هم بحاجة إلى مساعدة لاكتساب المهارات الأساسية اللغوية والحسابية؛ حيث تنقسم صعوبات التعلم إلى قسمين:

(أ‌) صعوبات تعلم نهائية: وهي المتعلقة بالعملية النفسية الأساسية (الإدراك – التناسق الحركي – تناسق حركة العين واليد –  الذاكرة  – الانتباه).

(ب‌)         صعوبات تعلم أكاديمية: وهي التي يواجهها التلاميذ في المستويات التعليمية المختلفة (أي الصعوبات الخاصة بالقراءة والكتابة والتهجئة والتعبير الكتابي، والعمليات الحسابية و تنظيم المعلومات وغيرها) .

و يهمّنا في هذا المقام النوع الثاني وهو الصعوبات الأكاديمية (التعليمية).

أساليب تحديد وتشخيص الصعوبات التعليمية:

1-   الاختبارات التشخيصية: وهي اختبارات تحدد مواطن القوة أو الضعف لدى التلاميذ، ليتمكن المعلم بواسطتها تعزيز جوانب القوة وتلاقي جوانب الضعف والقصور والتغلب عليها ومعالجتها.

2-       الملاحظة المنظمة من قِِبَل المعلم لتلاميذه في الصف.

3-       دراسة الحالة.

4-       المقابلة الفردية.

5-       الاطلاع على التقويمات.

الظواهر التي يستدل بها على وجود صعوبات تعلم لدى التلميذ:

1-      التباعد بين الأداء الفعلي للتلميذ وبين أدائه المتوقع.

2-      عدم تكافؤ مستوى تحصيل التلميذ مع مستوى زملائه في القسم.






الفروق بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وبطيئوا التعلم والتلاميذ المتأخرين دراسياً والتلاميذ المعاقين فكرياً



الجوانب
صعوبات التعلم
بطيئو التعلم
المتأخر دراسياً
المعاقين فكرياً
التحصيل
منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية وهي :
( الرياضيات , القراءة , الإملاء )
منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم قدرته على الاستيعاب
منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح أو مشكلة صحية
منخفض جداً في جميع المواد الدراسية
سبب التدني في التحصيل الدراسي
اضطراب في العمليات الذهنية
 ( الانتباه , الذاكرة , التركيز , الإدراك )
انخفاض معامل الذكاء
عدم وجود دافعية للتعلم , إهمال المنزل , مشاكل صحية , الحرمان البيئي .
انخفاض عام في الذكاء
معامل الذكاء ( القدرة العقلية )
عادي أو مرتفع
معامل الذكاء من 90 فما فوق على اختبار فردي مقنن على البيئة المحلية
يعد ضمن الفئة الحدية
معامل الذكاء (70 – 84 ) على اختبار فردي مقنن على البيئة المحلية
عادي , غالباً من 90 فما فوق على اختبار فردي مقنن على البيئة المحلية
معامل الذكاء من 70 فما دون على اختبارات الذكاء
المظاهر السلوكية
عادي , وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد
يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي ( مهارات الحياة اليومية , التعامل مع الأقران , التعامل مع مواقف الحياة اليومية )
مرتبط عادة بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب الفشل
يعانون من مشكلات حسية أو لغوية
الخدمة المقدمة لهذه الفئة ومكانها
برامج صعوبات التعلم في مدارس التعليم العام , والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي
الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج , حسب ما نص عليه تعميم وزارة التربية والتعليم رقم 723/27 في 13/10/1418هـ
دراسة حالة من قبل المرشد بالمدرسة والاستعانة بمن يفيد في تعديل وضع الحالة
معهد التربية الفكرية والبرامج الفكرية بمدارس التعليم العام

















 

ما الذي تستطيع عمله للتلميذ؟



1.    ساعد التلميذ على أن يبحث عن استراتيجيات جديدة.

2.    عامل كل تلميذ على أساس إمكاناته الخاصة.

3.    أشرك التلميذ في محاولاتك حل مشكلاته .

4.    حلّل المهام إلي أجزائها البسيطة.

5.    نوّع طرق التدريس.

6.    زوّد التلميذ بالمخطط العام للدروس وما هو المتوقع منه.

7.    التدريس باستعمال كل الحواس ما أمكن.

8.     اجعل التلميذ على علم بالتقدم الذي يحرزه.

9.     قدّر للتلميذ الجهد الذي يبذله.

10.                     غيّر من نمط وطريقة الدروس .

11.                     حدّد الأهداف التي تريد الوصول إليها.

12.                     استخدم طرق جديدة ومثيرة.











إستراتيجيات التدخل لزيادة تعديل السلوك لذوي الصعوبات

1.     التعزيز الإيجابي

2.     التعزيز الطبيعية

3.     التشكيل

4.     الإقران

5.     الاتفاقيات

6.     التحولات

7.     الروتينيات

8.     قوانين الفصل

9.     إدارة السلوك

10. ورقة العمل الشخصية

11. عمل النموذج المناسب للسلوك

12. الإرشادات الإيجابية

13. التعامل مع الأخطاء

14. ترتيب الأولويات

15. أساليب العلاج


















التعـزيز  الإيجابي
إدراك التلاميذ:
السلوك هو نتيجة الإدراك الشخصي للحالة، وليس بالضرورة يمثل الواقع.
-  الحالة
-  الإدراك
-  السلوك
-  لا يؤدي إلى

التوقعات تؤثر في السلوك :
نحن ندرك ما ننشره
نضع أسماء التلاميذ الذين يسلكون سلوكا سويا على اللائحة
نتحدث عن توقعاتنا
”أعلم أنك قادر على فعل ذلك. كيف يمكنني مساعدتك؟“
نمتدح السلوك الذي نرغب في استمراره
” تعجبني طريقة ريم في ... “  يجب تحديد السلوك بعينه.


ما هي المُعَزِّزات = المُعَزِّزات هي أي  شئ  يقود إلى السلوك
المديح والثناء
الامتياز
الحلوى
النقود
الانتباه السلبي
تعطيل مؤقت
ارسال المتعلم للمنزل
قوانين المكافآت:
يجب أن تُعَزِّز المكافأة التلميذ
يجب أن تكون المكافأة مناسبة للسلوك (المهمة).
يجب أن يكون كل من السلوك المناسب/المهمة المناسبة معروفا.
يجب أن تُعطى المكافآت بشكل جارٍ (في البداية ... )
يجب أن تُعطى المكافأة مقابل سلوك معين/ مهمة معينة
يجب أن تكون المُهلة مناسبة للتلميذ
علينا أن نُقرِن المُعَزِّزات اللغوية بالمكافآت
جداول المكافآت

مواد وهـدايا
نشـاط
أكاديمياً
الامتياز
اجتماعيا

صندوق هدايا

لعبة خاصة
إعطاء التلميذ المزيد من الوقت للقراءة

رائدة للفصل

اختيار صديقة
التعـزيز  الطبيعي
المُعَزِّزات الطبيعية
المُعَزِّز الطبيعي هو نتيجة تلقائية (أو طبيعية) للسلوك المرغوب
المُعَزِّزات الطبيعية هي أفضل أنواع المُعَزِّزات نظراً لأنها لا تعتمد على المعلم أو الراشد
السلوك المرغوب هو التحدث.
علّم التلميذ أن يقول: ”أريد ...“ ويحصل على ما يريد كَمُعَزِّز له.
السلوك المرغوب هو تنمية الحصيلة اللغوية.
علّم التلميذ أن يسأل: ”ما هذا؟“،وبذلك تُنَمِّي الحصيلة اللغوية للتلميذ.

السلوك المرغوب هو التحدث إلى النادِل أو أي شخص آخر يقدم خدمات للمجتمع.
علّم التلميذ كيفية طلب الطعام، وبذلك يحصل على المُعزِّز الطبيعي وَهو استلام الطلب وتناول الطعام.
كيف تحدّد أن التلاميذ معززون؟
-  أن تطرح الأسئلة
-  أن تطرح الأسئلة على ذويهم
-  أن تراقبهم
-  أن تراقب أقرانهم في العمر
-  أن تراقب ما تقوم فيه
-  حاول القيام باشياء أخرى

التشكيل

الإقران
ما هو التشكيل؟
تعزيز الخطوات التقريبية نحو السلوك المرغوب بدلاً من تعزيز السلوك النهائي فقط.
لِمَ نستخدم التشكيل؟
ـ تستغرق سلوكيات عديدة فترة زمنية طويلة لإنجازها، ولن تكافئ التلميذ أثناء هذه المدة.
كيف نستخدم التشكيل؟
ـ امدح شفهياً كل حركة يقوم بها التلميذ نحو السلوك الصحيح، فَلَرُبَّما ستُصْبِحُ كل حركة أكثر تعزيزا.

المُستحب مع غير المُستحب
كل الحلوى أثناء غسلك الأطباق
إشرب الماء أثناء الكتابة
أولاً / تالياً
إعمل أولاً ثم إلعب (اللعب هو المكافأة)
مُعَزِّز اجتماعي مع مهمة
إعمل مع زميلك
تحّدث إلى زميلك على الهاتف (التحدث هو المهمة)
الاتفاقيات
اتفاقية بين التلميذ والمعلم.
حدِّد:
ما الذي سَيُنْجَز
تاريخ الإنجاز ومدى دقّته
المكافأة
منافع الإتفاقيات
تقيس الإتفاقيات التقدم في أهداف تلميذ معين
يتقدم التلميذ حسب سرعته الخاصة
يشارك التلميذ في تطوير الإتفاقية
يتعلم التلميذ المهارات التنظيمية
يحافظ المعلم على كرامة التلميذ

خطوات لتطوير الإتفاقية
-- اطلب مشاركة التلميذ
-- حدِّد مضمون الإتفاقية
-- حدِّد مدَّة الإتفاقية
-- اكتب أهدافاً معينة للإتفاقية
-- حدِّد البنود المطلوب إنجازها في الإتفاقية
-- حدِّد المكافأة
-- إستخدم الإتفاقية
-- راجع الإتفاقية
التحولات

الروتينات
ماذا   -  لماذا   -   كيف
علّم تلاميذك السلوكيات التي تود أن يَسْلُكوها
القول
العرض
التمثيل
التدريب
القيام بالسلوك
المراجعة والتقييم


توفر الروتينات الضوابط المطلوبة
توفر الروتينات الأمن في الأوقات العَصِيبة
توفر الروتينات المساعدة على المراحل الإنتقالية
يُمكن للجميع أن يتعلم الروتين
يتذكر ويتبع التلاميذ الروتين حتى عندما لا يُرِيدون

قوانين الفصل

إدارة السلوك
*  ما هي قوانين الفصل
--  الارشادات
--  نوع القوانين
-- عدد القوانين
--  كيفية تطبيق القوانين
--  كيف يمكن للتلاميذ كتابة القوانين
--  كيف تنفذ القوانين
--  قوانين المدرسة
-- قوانين الفصل
-- القوانين الشخصية

العقوبات يجب أن تكون:
-- واضحة
-- لها علاقة بالقانون الذي خرقه التلميذ
--استخدام العقوبات الطبيعية إذا أمكن
-- التنفيذ الدقيق
-- مكتسبة من سلوك الطفل
-- متدرجة (درجة الاختلاف من العقوبة الأولى إلى العقوبة العاشرة)
ورقة العمل الشخصية

عمل النموذج المناسب للسلوك
*  أرجو أن تصف التلميذ
*  أرجو أن تصف السلوك بدقة
*  ما هو السلوك الذي تريد زيادته لدى التلميذ؟
*  ما الذي تشعر به او سبب السلوك؟
*  ما هي توقعاتك للتلميذ؟
*  ما هي الخيارات التي تعطيها لذلك التلميذ؟
*  ما هو السلوك الأيجابي لدى التلميذ بدلاً من السلوك السلبي؟
*  ما هو شعورك وما هي المُعزّزات لذلك التلميذ؟
*  هل يوجد جدول للمُعزّزات الجيدة لذلك التلميذ؟

التلاميذ:
الاعتراف بالتصرف الجيد
اهمية المشاركة، الخلق الجيد، معرفة القوانين
اعطي الفرص خلال اللعب
كتابة الاشياء الجيدة التي تقوم بها التلميذة في اليوم
المعلم:
التحدث بايجابية أمام التلميذ
يجب على المعلم أن يحافظ على كلمته دائماً
أن التلاميذ يتعلمون من خلال ما يقوم به المعلم وليس الكلام
الإرشادات الإيجابية

التعامل مع الأخطاء :
* أرجو أن تقول للتلميذ ما عليه فعله
     -- وضع اليدين على الطاولة
     -- الجلوس على الكرسي الأخضر
     -- النظر إلى الأمام
     -- ضع الحذاء هنا
خفف من وقت الارشادات لتناسب مستوى التلميذ
حاول أن تكون دقيقا قدر الإمكان
اجلس على الكرسي الأخضر افضل من أن تقول اجلسي
غير الارشادات مثلاَ  بدل أن تقول لا او توقف نقول ”هذا ليس جيداً“ وأعلم التلميذ ما يجب أن يقوم به بالضبط
متابعة الإرشادات:
يجب أن تتابع التلميذ بعد اعطائه الإرشادات
اعط التلميذ الإرشادات التي رغب أن يقوم بها بالفعل
اختر الأولويات

1 - استفسر عن الأخطاء مع إحسان الظن والتثبت .
2 - انقد سلوك الشخص ، ولا تنقد ذات الشخص .
3 - أبعد الحاجز الضبابي عن عيني المخطئ .
4 - دع المخطئ يصل إلى الصواب وحده .
5 - البحث عن أكثر من طريقة للتغير .
6 - انقد مرة واحدة على الخطاء الواحد .
7 - افهم ما تقول وما تريده من الآخر .
8 -  ما كان الرفق في شيء إلا زانه .
9 -  تذكر أنك تتعامل مع بشر .
10 - السرية في النصح .
11 - اتخذ أسلوب الحور .
12 - تذكر أنك مصلح ( رحمة للعالمين ) .
13 - اختم نصيحتك بابتسامة وهدوء .
ترتيب الأولويات

أساليب العلاج :
هل علينا أن نعالج السلوك فورا؟
مدى التكرار، مستوى الحَدّة، المدّة، الفائدة
هل يحدث السلوك مرة في اليوم أو أربع مرات خلال خمس دقائق؟
هل كان أنيناً خافتاً أم صرخة؟
هل يستمر السلوك لمدّة دقيقتين أم عشرة دقائق؟
هل يُمَثِّل هذا السلوك أهمية بالنسبة لي،أو للفصل،أو للتلميذة

1 -    فهم أنماط الشخصيات :
أ  -   البصري .
ب- السمعي .
ج -  الحسي .
2 -    بناء الألفة :
أ  -    ألفة نفسية .
ب- ألفة لفظية .
ج -  ألفة صوتية .
د -   ألفة جسمية .
3 -  " الترغيب والترهيب "[ الأمل والألم ] .
4 -   البرامج الاجتماعية .
















مواقف التدخل المناسبة مع ذوي الصعوبات


إذا كان هدف المتعلم هو ...
شعور المعلم المغمور هو ...
ردّة فعل المعلم المغمور هي ...

ردّة فعل التلميذ

استجابة (ردّة فعل) المعلم المناسبة

الانتباه


الانزعاج


إعطاء الانتباه

التوقف لفترة وجيزة ثم يكمل
تكلم عن الانتباه قبل العمل.
حدّد الروتين.
ضع عدة خطط.
استخدم العقوبات العادية.
استخدم الاشارات اللفظية .


القوة


الغضب

لا يمكنك التخلص من ذلك

متحدي وغير مطيع
لا تقاتل التلميذ.
انسحب من النزاع.
اعمل العمل الذي لا يتوقعه التلميذ وهو عدم الحديث وكن حازما وحنونا.
أعط فرصا قليلة.

الثأر

مجروح وخائب الأمل

تفكر كيف حدث هذا معه
لا يوجد مكان لي هنا ولذلك سوف أوذي الآخرين
تجنب الشعور بالاحباط وخيبة الأمل.
ابن الثقة.
شاركهم شعورك.
تصرف ولا تتحدث.
شجع القوة.

التهرب

التوتر والغضب
تأمر التلميذ بالتنظيف.
تلاحق التلميذ
ينظف ببطء ويؤجل العمل.
يفعل أي شيء ليتجنب المهمة الصعبة

ـ أكمل العمل بالرغم من الفوضى.
ـ أعط التلميذ كمية أقل من العمل.
ـ تبادلوا الأدوار
حدة المُدخل الحسّي
الحيرة
الأسف
الاندهاش
الخوف
ـ تمنع الحوار لإيقاف السلوك
ـ العـقاب
ـ  ازدياد في التوتر
ـ  الاستمرار في  
       السلوك
ـ  تصرف عدواني

ـ حدد الحاجة إلى معرفة حدة المُدخل الحسّي.
ـ إما أن تعطي أو تلغى المستقبل بطريقة مقبولة






0 التعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 مدونة سعدالدين للتربية والتعليم.