عدد المشاهدات:
منهجية تصحيح
التعبير الكتابي -
جمع وإعداد الأستاذ : فرحات بشير
خطوات سير الحصة
1- توزيع كراسات التعبير على التلاميذ وتركها مغلقة
2- سؤال تذكيري عن موضوع التعبير ومحتواه....إجابات شفهية مختلفة من
التلاميذ....
3- فتح الكراسات وملاحظة سريعة من التلاميذ لملاحظات وتقييم المعلم وما نبه
عليه من أخطاء......
4- كتابة التاريخ وعنوان الحصة من التلاميذ على كراساتهم....
5- رسم الجدول الثلاثي من المعلم على السبورة والتلاميذ على كراساتهم....(لاحظ
الجدول أدناه)
6- يكون المعلم أثناء تصحيحه للكراسات قد أعد ورقة مثلا ويسجل عليها أخطاء
التلاميذ الكتابية المختلفة ويحضرها...
7- يبدأ المعلم في كتابة الكلمات الخاطئة في خانة الخطأ وحبذا مراعاة هذا
الترتيب وهو البدء بالأخطاء الأكثر شيوعا : الإملائية فالنحوية فالتوظيفية
فالتركيبية ولديه هنا عدة طرق كالتالي :
أ- يدون الأخطاء كلمة كلمة وعندما ينتهي من تصحيحها ينتقل للكلمة الثانية
وهكذا.....
ب-يدون الأخطاء كاملة ثم يبدأ بالتصحيح كلمة
كلمة ( ولكن هنا قد يتشتت ذهن التلميذ بين الكلمات الخاطئة)
ج- يملي المعلم الكلمات الخاطئة شفهيا على
التلاميذ ثم يدونها على السبورة ثم يصححها ( ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى وقت أطول
...بحيث يستغل المعلم الحصة لتدعيم الإملاء
)
8- يبدأ المعلم التصحيح فرديا على الألواح وهو ما يعرف بطريقة "
لامارتينيار" أي استعمال اللوحة والطبشور
9- عند كل تصحيح يطالب المعلم التلاميذ ببيان سبب الخطأ...ونوعه ثم قاعدة
تصويبه....(بمشاركة التلاميذ)
10-
بعد الانتهاء من التصحيح
الجماعي على السبورة ...ينقل التلاميذ التصحيح على كراساتهم....
11-
يراقب المعلم التلاميذ
أثناء نقلهم للتصحيح....
12-
قراءة أحسن موضوع أو أكثر
وتشجيع صاحبه.....(قد تقدم القراءة أول الحصة)
13-
توظيف بعض الكلمات في جمل
مفيدة إن سمح الوقت....انتقاء بعض الجمل الرائقة من تعابيرالتلاميذ..
14-
أثناء عملية التصحيح يذكر
المعلم بتوجيهات وملاحظات من أجل تحسين المنتوج الكتابي مثل : تحسين الخط....عدم التكرار....احترام
علامات الوقف....توظيف الشواهد.....ترتيب الأفكار....
أنواع الأخطاء الكتابية المحتملة
في التعبير
1- خطأ إملائي : وهو رسم خاطئ للكلمة بزيادة أو نقصان أو تقديم وتأخير في
الحروف أو استبدالها....
2- خطأ نحوي : وهو خطأ في الحركة الإعرابية أو الحرف المتعلق به الحالة
الاعرابية للكلمة...
3- خطأ توظيفي : استعمال كلمات دارجة أو مفرنسة في مكان الفصحى....
4- خطأ تركيبي : وهو في ترتيب كلمات الجملة...فيقدم ما حقه التأخير او يؤخر ما
حقه التقديم...أو يكرر بعض الكلمات أو الجمل....أو يستعمل أسلوبا ركيكا.....
الخطأ
|
نوعه
|
الصواب
|
-ذهبة
-قررة أذهاب
*فتحت البابُ
*على المعلمون
-عاد التريسيتي
-استمعت للبوسط
*وكان أنا في المنزل
أنا أتفرج..
|
إملائي
إملائي
نحوي
نحوي
توظيفي
توظيفي
تركيبي
|
-ذهبت
-قررت الذهابَ
*فتحت البابَ
*على المعلمين
-عادت الكهرباء
-استمعت للمذياع
*كنت في المنزل أتفرج..
|
ملاحظات وتنبيهات هامة:
1- يحبذ الاعتناء بالأخطاء الاملائية أكثر من غيرها وخاصة الأخطاء الأكثر
شيوعا كرسم التاء آخر الكلمة...ورسم الهمزة في جميع مواضعها...اللام الشمسية
والقمرية...الضمائر المتصلة...
2- في كل حصة يحاول المعلم تغليب معالجة
نوع من الأخطاء أكثر من غيره فيركز عليه...حتى يضبطه التلاميذ...
وضعية إدماجية مقترحة :
السند: دعاك صديق لحضور الحفل
الذي سيقيمه بمناسبة نجاحه في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ، ففرحت بهذه الدعوة
، و تمنيت أن تشاركه فرحته ، لكن هذه الأمنية لم تتحقق بسبب مرض طارئ ألمّ بك .
المطلوب: حرر رسالة إلى هذا الصديق
، لا تتعدى 12 سطرا ، تشكره فيها على هذه الدعوة ، و تهنئه بالنجاح ، و تعتذر له عن
عدم الحضور ، مبينا السبب الذي حال دون ذلك , موظفا الصفة واسم إشارة.
أ-
تحليل السند والتعليمة
عناصر التعليمة ( المطلوب)
|
عناصر السند ( المعطى )
|
ـ شكر الصديق على الدعوة
ـ تهنئة الصديق بالنجاح
ـ الإعتذار عن عدم حضور الحفل
ـ بيان سبب عدم الحضور
|
ـ الدعوة لحضور الحفل
ـ الفرح بالدعوة
ـ عدم التمكن من تلبية الدعوة
|
ب-
كتابة خطة
الموضوع
تلقي الدعوة و السرور بها
|
المقدمة
|
شكر الصديق على الدعوة و التهنئة
بالنجاح و الاعتذار عن عدم الحضور
ـ بيان سبب عدم الحضور
|
صلب الموضوع
( التوسيع )
|
ـ الشعور و التمنيات
|
الخاتمة
|
تحرير الموضوع :
صديقي العزيز......
أعُلِمُك بأنّ دعوتك لي
لحضور حفلِ نجاحك قد وصلتني ,وإنه لشرف عظيم لي أن أحظى بدعوة منك وقد فرحتُ بها أيّما
فرح ......
و إني لأشْكرك على هذهِ الدعوةِ ، و أُهنئُك بنجاحك
المتميزِ ، ويؤسُفني أن أعتذر لك عن عدم
قدرتي لحضور هذا الحفل , ذلك أنّه قد أَلَمَّ بي مرضٌ طارئٌ قبل وصولِ رسالتك بيومين
فألزمني الفراشَ ، حتى صِرْتُ لا أقوى على الوقوفِ ، و إنّ الطبيبَ قد نصحني بالخلودِ
إلى الراحةِ ، و متابعةِ الدواءِ بانتظامٍ .
تعلم أيها
الصديقُ العزيزُ مَدَى الحُبِّ الذي أُكِنُّهُ لك ، فهنيئا لك مرةً أخرى بالنجاح ،
ومزيدا من التألق و التفوق, ويؤسفني حقا أن لا أكون بجانبك أقاسمك أفراحك وأتراحك ،
ولكن أرجو من الله أن يجمعني و إياك في مناسباتٍ سارةٍ أخرى .
صديقك الوفي: محمد.....
0 التعليقات:
إرسال تعليق